منتديات اسلام ويب

معنا نحو جيل مسلم ... معا غلى الطريق الى الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سرطان حدوة الحصان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

مُساهمةموضوع: سرطان حدوة الحصان   الثلاثاء فبراير 23, 2010 10:33 am

سرطان حدوة الحصان



حيوان بحرى يشبه حافر الحصان فى الشكل لذلك سمى بـ ( سرطان حدوة الحصان " horseshoe crab ") . و يسمى فى بعض الأحيان بـ ( ملك السرطانات " king crab " ) أو بـ ( السرطان المجند " soldier crab " ) . أما الاسم العلمى لهذا الحيوان فهو ( Limulus ) . لكنه فى الحقيقة ليس سرطانا بل أقرب الى العقارب والعناكب . و هو من ضمن مجموعة كبيرة من الحيوانات التى ظهرت على الأرض منذ ملايين السنين و لم ينقرض . لكن عدد سرطانات حدوة الحصان حاليا فى تناقص مستمر بسبب التلوث ,فهو مهدد بالانقراض الآن.
يوجد منه أربع أنواع تعيش على طول الساحل الشرقى لأمريكا الشمالية و الهند, و تعيش أيضا فى اليابان و الفلبين .






يتكون جسم هذا الحيوان من ثلاث مناطق رئيسية هى : منطقة الرأس تعرف بـ ( prosome ) , و منطقة البطن تعرف بـ ( opisthosome ) , والذيل ( telson ) .

أولا منطقة الرأس ( prosoma ) :
يوجد على الجانب العلوى من الرأس عين مركبة كبيرة على كل جانب تسمح له بالرؤية الأحادية للون , و خمسة عيون بسيطة على الدرع , وعينان بسيطتان على الجانب السفلى فقط أمام الفم مما يجعل مجموعهم تسعة عيون .كما يوجد أيضا على الجانب السفلى لمنطقة الرأس ستة أزواج من الزوائد , أول زوج يعرف بـ ( chelicerae ) يستخدمها الحيوان لكى يمرر الطعام الى فمه الموجود فى الوسط بين هذه الزوائد . الزوج الثانى يعرف بـ ( pedipalps ) يستخدمها الحيوان كأرجل للمشى , و يستخدمها الذكر اثناء التزاوج لكى يتمسك بدرع الأنثى . أما الأزواج الأربعة الأخيرة فهى أرجل للمشى . قواعد هذه الزوائد مسننة لكى تساعده على مضغ الطعام .






ثانيا منطقة البطن ( opisthosome ) :
يوجد بها خمس أزواج من الخياشيم تشبه صفحات الكتاب و كل منها يتكون من 150 خيشوم . تسمح لها بالتنفس تحت الماء كما تسمح لها بالتنفس أيضا على الأرض لكن لفترة قصيرة . و يوجد أيضا بمنطقة البطن فتحة تناسلية .




ثالثا الذيل ( telson ) :
يستعمله للقيادة فى الماء و أيضا لتقليب نفسه .

يتزاوج سرطان حدوة الحصان في الربيع حيث تحمل الأنثى الذكر على ظهرها إلى الشاطئ، وتقوم بحفر العديد من الحفر في الرمل. وتضع الأنثى من 200 إلى 1000 بيضة في كل حفرة بينما يقوم الذكر بعدئذ بتلقيح هذا البيض.
قد ينمو هذا الحيوان الى ان يصل طوله الى 60 سم . و لكى ينمو هذا الحيوان أو يجدد أحد أطرافه المفقودة يجب أن يقوم بعملية تسمى الانسلاخ .






يتغذى هذا الحيوان على الديدان و الرخويات و الأعشاب البحرية .
















كائن عجيب سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam-web.3oloum.org
 
سرطان حدوة الحصان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسلام ويب :: دنييا المعرفة :: عالم البحار والمحيطات-
انتقل الى: