منتديات اسلام ويب

معنا نحو جيل مسلم ... معا غلى الطريق الى الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسماك البراكوده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

مُساهمةموضوع: اسماك البراكوده   الثلاثاء فبراير 23, 2010 10:44 am



البراكودة عائلة كبيرة من الأسماك الضخمة المستطيلة الشكل ، الفضية اللون ، تغطي جسمها حراشف صغيرة ، كما تتميز بزعانفها الظهرية المتباعدة ، و ذيلها المشقوق ، و هي تعيش في جميع البحار و المياه الإستوائية.

تنتظم أسنان معظم أنواع البراكودة على شكل صفين من الأمواس النابية الحادة ، توجد حول الجزء الخارجي للفم ، كما يبرز من الفك السفلي خرطوم مدبب.
هناك أحجام صغيرة منها لا تتعدى الخمسة سنتيمترات ، في حين توجد أحجام كبيرة تصل حتى مترين ، معظم الأسماك الكبيرة منها غير صالحة للأكل ، لآنها تتغذى على لحوم أسماك الشعب المرجانية السامة ، لهذا تكون أسماك البراكودة سامة في بعض المناطق ، و صالحة للأكل في مناطق أخرى ، يبلغ أقصى وزن لها 47 كيلوجرام.

تتغذى على جميع أنواع الأسماك ، بما فيها صغار البراكودة ، كم تتغذى على العوالق ، و الرخويات ، و بعض أنواع القشريات. يعيش الصغار منها في تجمعات كبيرة ، أما الكبار فيعيشون في صورة منعزلة.
كثيرا ما تقوم البراكودة بالهجوم على الغطاسين ، خاصة عند مفاجئتها أو إثارتها نتيجة محاولة التطفل على حياتها المنعزلة ، و هي تعد في بعض الأحيان أكثر خطورة من أسماك القرش. و تعتمد البراكودة في الهجوم على فريستها على سرعتها الفائقة ، و نظرها الحاد الذي يمنحها رؤية واضحة حتى في الأماكن المظلمة ، و عندما تقوم مجموعة منها بالصيد معا ، فإنها عادة ما تقتسم الفريسة فيما بينها. و في أيام الطقس العاصف المتقلب ، تفضل البراكودة الإختباء بالقرب من اليابسة.

سمكة ((الدنغو)) الشهيرة هي أشهر أسماك عائلة البراكودة ، و التي يكثر وجوده في مياه الخليج العربي ، و تتميز بزعانفها الظهرية الصفراء ، و الخط الممتد على طول الجسم الذي يبلغ حوالي 40 سنتيمتر.

سمكة الكراكي البحرية المعروفة بين دول الخليج العربي باسم ((الجد) و هي تعيش في مجموعات صغيرة قرب الشعاب المرجانية و المناطق الصخرية ، و تتميز عن باقي أسماك عائلة البراكودة بالخطوط المنتشرة على جسمها بشكل عمودي بين الزعانف الصدرية و جذع الذيل ، و هي تعد من الأنواع المفترسة و الخطرة جدا و حيث تأكل بشراهة ، و يصل طولها حتى مترين تقريبا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam-web.3oloum.org
 
اسماك البراكوده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسلام ويب :: دنييا المعرفة :: عالم البحار والمحيطات-
انتقل الى: